أول مرصد زلازل في العالم.. يحدد قوة واتجاه الهزة واتهموا مخترعه بالجنون! - قصة صورة
أحدث المواضيع
انتظر...

الاثنين، 16 سبتمبر 2019

أول مرصد زلازل في العالم.. يحدد قوة واتجاه الهزة واتهموا مخترعه بالجنون!


"زهانج هانج".. عالم فلك وعالم رياضيات ومهندس صيني، توصل لاختراع مثير للدهشة عام 132م من خلاله يقوم باستشعار قوة واتجاه الزلزال قبل حدوثه بأيام لاتخاذ الحيطة والحذر.




المنظار الزلزالي هو أداة تشير إلى اهتزاز الأرض أثناء الزلزال، وفيه قدرة كبيرة وحساسيه على معرفة اتجاه الزلزال، عبر الأداة التي تشبه جرة النبيذ الكبيرة المصنوعة من مادة البرونز وقطرها كما في الصورة 6 أقدام.



وصف الاختراع عبارة عن ثمانية رؤوس تنين، تواجه الاتجاهات الثمانية الرئيسية للبوصلة، تم وضع ثمانية من الضفادع تحت رؤوس التنين، مع فتح أفواههم ورؤوسهم مائلة، محتويات الجرة غير معروفة، لكن يشتبه في أنها تحتوي على نوع من آلية البندول.



عندما يقع الزلزال حتى لو كان ضعيفًا لدرجة لا يمكن الشعور بها، كان البندول يتأرجح مع الأرض المهتزة ويطرق كرة معدنية من فم التنين إلى داخل الضفدع، يشير الاتجاه الذي سقطت منه الكرة من أين جاءت الهزات كما تسببت الكرة المتساقطة في إطلاق صوت صاخب أثناء هبوطها على فم الضفدع للتنبيه.



قوبلت الآلة في البداية بالاستهزاء، ووصفها بالفشل وصاحبها بالجنون، ولكن بعد أيام من وقوع الكرة وصل رسول للإبلاغ عن زلزال خطير نشأ على بعد مئات الأميال في الاتجاه الدقيق الذي أشار إليه رصد الزلازل ليشهدوا له بالكفاءة.

شارك الموضوع مع أصدقائك

التعليقات


EmoticonEmoticon

ملاحظة هامة
هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى.
حسنا